الأنشطة التخصصية     دورات الكفاءات القيادية

• تعريف المشاركين بالإطار المفاهيمي لنظام إدارة الأداء المؤسسي وعناصره الأساسية.
• تطوير قدرات المشاركين على وضع مؤشرات الأداء على المستوى المؤسسي للهيئة
• تطوير قدرات المشاركين باستخدام آلية تقييم الأداء المؤسسي الملاءمة للهيئة

• التعريف بالإطار المفاهيمي للتفكير والتخطيط الإستراتيجي وأهميته في واقع ومستقبل الوزارة
• التعريف بأدوات التحليل الإستراتيجي المستخدمة في تحليل وتقييم البيئة الداخلية والخارجية
• تطوير مهارات وضع و تنفبذ الخطط التشغيلية (الأهداف والمبادرات ومؤشرات الأداء الذكية)
• التعريف بدور الشركاء الإستراتيجيين وغير الإستراتيجيين في إعداد وتنفيذ الإستراتيجية

• العملية الإدارية: وتطبيقاتها في مؤسسة العمل. • الوظائف الإدارية (التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة)، الأنماط الإدارية، مفهوم القائد، التمييز بين المدير والقائد، التفويض الإداري، التمكين الوظيفي. • قواعد السلوك الوظيفي

يهدف البرنامج بشكل عام إلى إكساب وتنمية معارف ومهارات المشاركين فى مجال إدارة التغيير والتطوير بحيث يصبحوا وكلاء للتغيير فى إطار مشروع شامل، كما يهدف البرنامج إلى تغيير اتجاهات المشاركين نحو أهمية التغيير وكيفية تطبيقه.

تمكين ورفع قدرات فريق العمل فيما يتعلق بالتحسين والتطوير المستمر لمستوى أداء المؤسسة في بيئة التميز يعتبر ركيزتها الأساسية وذلك على مستوى الموظفين وتأهيلهم للمشاركة في الجوائز المحلية. بدءا من إدارة الاستراتيجية والمستقبل

• أهميّة التخطيط الاستراتيجي
• فوائد التخطيط الاستراتيجي
• أسباب التخطيط الاستراتيجي
• مبادئ التخطيط الاستراتيجي
• خطوات التخطيط الاستراتيجي

• توقع التغيير والتعامل بشكل فعال مع المستحدثات بكفاءة.
• التعامل مع معطيات التحول الرقمي وكيفية الإعداد الجيد للتعامل معها.
• استخدام الأساليب المناسبة للتغلب على مقاومة التغيير.

• فهم العملية الادارية ووظائفها الرئيسية والربط بينها
• صياغة خطط تنفيذ الاعمال اليومية والاسبوعية والشهرية والسنوية.
• توظيف نتائج المتابعة والتقييم في تحسين العمل بصورة مستمرة

• الإلمام بماهية وأهمية العمل الجماعي والعمل بروح الفريق.
• التعرف على مقومات وخطوات تشكيل فرق العمل.
• اكتساب القدرة لتنمية السلوكيات الايجابية التي تعزز العمل بروح الفريق.
• التوجه بإيجابية نحو تعزيز روح الفريق وسط جماعة العمل

• التمييز بين المجموعات والفرق ومعرفة خصائص فرق العمل.
• تحديد أوجه القوة في أعضاء الفريق والسلوكيات الإيجابية لبناء فريق فعال.
• الإلمام بأفضل المداخل والأساليب لقيادة الفريق نحو الإنجاز والأداء المتميز.

• الإلمام بماهية الإبداع والابتكار لتحقيق التحسين المستمر في آليات العمل.
• كيفية معرفة طريقة عمل الدماغ وصفات المبدع.
• ممارسة الطرق المختلفة لتوليد الأفكار الإبداعية.
• ترجمة الأفكار الإبداعية إلى حلول ابتكارية لحل المشاكل والتطوير.

• تعلم وفهم ماهية "المشاريع" وكيف أصبحت جزء من التفكير التنظيمي؛
• تعلم كيفية تحديد الخطوات التي يجب إتباعها لتفادي الخروج عن جدول المشروع وميزانيته؛
• استيعاب كيفية تحديد دورك كمدير مشاريع والمهارات المطلوبة منك
• تعلم كيفية تحديد العوامل الأساسية في نجاح المشروع وإدارة أصحاب المصالح

تنمية المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو ادارة الذات وقيادة الاخرين بشكل فعال

تنمية معارف ومهارات واتجاهات المشاركين اللازمة لتطبيق مفاهيم الإدارة الاستشرافية في استقراء المستقبل ومتغيراته في المؤسسة، واتخاذ الإجراءات المبادرة في المؤسسة بكفاءة وفاعلية

• سمات الابداع والابتكار
• نظريات وأسس انظمة العمل والتميز والتفكير الابتكاري
• الإبداع ودوره في تطوير انظمة العمل

• التعرف على ماهية الأزمة وتعريفها
• التفريق بين كل من الأزمة والكارثة
• التعرف على طرق التعامل مع كل من الأزمات والكوارث
• تحديد الآثار الناتجة عن الأزمة والكارثة

• التعرف على نجاح التخطيط الإستراتيجي وعوامل نجاحه
• تطوير آلية المتابعة والتقييم
• التحليل الموقفي

• المعرفة بأصول العلاقات التبادلية بين الرئيس والمرؤوس.
• 2. استخدام الأساليب والمداخل المناسبة للتعامل مع المرؤوسين وتحفيزهم.
• 3. التعرف على الأنماط المختلفة من المرؤوسين في العمل وكيفية تحقيق النتائج من خلالهم.
• 4. حل المشكلات والنزاعات وبث روح الفريق بين المرؤوسين.

• تنمية مهارات الاتصال والتحفيز لدى المشاركين
• تمكين المشاركين من تحقيق التغيير نحو الأفضل
• حل المشاكل والنزاعات وتحفيز العمل الجماعي الابداعي.
• زيادة المهارات الجماعية لزيادة مراحل الكفاءة والإنتاجية للفرد والمؤسسة

• التعرف على تقنية البلوك تشين كثورة تقنية.
• الإلمام بتطبيقات واستخدام التقنية وكيفية الاستفادة من المميزات التي تقدمها في التعاملات الرقمية.
• الالمام بالمخاطر المحتملة من استخدام التقنية وكيفية تفاديها

• التغلب على الغضب والسيطرة عليه.
• التدرب على كيفية التعامل مع مشاعر القلق.
• تحديد أسباب وتأثيرات الإجهاد على تصرفاتك وصحتك وسعادتك
• التركيز على تنظيم وإدارة الوقت للسيطرة على الضغوط

• الإلمام بمفهوم العادات السبع.
• تحديد الأولويات والأهداف بشكل منهجي سليم.
• اكتساب العادات السبع للوصول إلى التميز في الأداء.

• تعريف المشاركين بالأساليب العلمية لمراحل الابتكار في إعداد خطة العمل وأنظمة المتابعة.
• تنمية مهارات وصياغة وإعداد أهداف الخطة عن واقع دراسة الوضع الحالي للمؤسسة.
• تعريف المشاركين بماهية إجراءات تنفيذ الخطة والإجراءات التصحيحية لها مع التعرف على المبررات التي تحتم رسم واتخاذ تلك الإجراءات.

• أن يتعرف المتدرب على تعريف السلوك الوظيفي وأهدافه
• أن يلم المتدرب السياسات العامة لقواعد السلوك الوظيفي
• أن يدرك المتدرب القيم الشخصية لقواعد السلوك
• أن يتعرف المتدرب علي اساسيات اخلاقيات العمل
• أن يلم المتدرب بأنواع العلاقات فى بيئة العمل .

• تطبيق التفكير الناقد في تشخيص المشكلات والبحث عن أسبابها.
• تطبيق أساليب إبداعية لتطوير البدائل المتاحة لحل المشكلات.
• تنفيذ الحلول وبلورة القرار الإبداعي في عملية التنفيذ.
• تقييم فاعلية تنفيذ القرار والحل الجذري للمشكلات.

• معرفة وتطبيق الأساليب الفعالة لإدارة ونقل المعرفة فى المؤسسة
• اكتساب القدرة لتنمية السلوكيات الايجابية التي تعزز العمل الجماعي .
• التوجه بإيجابية نحو تعزيز روح الفريق وسط جماعة العمل.
• التعرف على أهمية ودور المعرفة فى إعداد الكوادر البشرية وتطوير الكفاءات

تنمية المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو ادارة الصف بشكل فعال

• التفكير الشخصي في القيادة
• استكمال سجل القيادة
• النجاح في تحقيق أهداف خطة عمل القيادة

• تمكين المتدرب من القدرة على ابتكار برامج بناء الصورة الذهنية تتناسب مع مؤسسته
• امتلاك مهارات التفكير الاستراتيجي لبناء الصورة الذهنية الإيجابية
• يكتسب المتدرب مهارة التخطيط لبناء وتحسين الصورة الذهنية لمؤسسته

• التعرف على الخصائص العامة للمراسلات الرسمية
• التعرف على الفروق ما بين أشكال الكتابة المختلفة في مكان العمل (التقارير، التعاميم، المراسلات، المذكرات).
• ممارسة كيفية إعداد التقارير والمراسلات و المذكرات
• تطبيق الأصول الفنية للكتابة السليمة
• معرفـة برتوكول التخاطب الرسمي

• فهم العملية الادارية ووظائفها الرئيسية والربط بينها
• صياغة خطط تنفيذ الاعمال اليومية والاسبوعية والشهرية والسنوية.
• الاستخدام الكفوء لنماذج المتابعة والتقييم.
• توظيف نتائج المتابعة والتقييم في تحسين العمل بصورة مستمرة.
• تطبيق أساليب التخطيط الفعال في الواقع العملي وكيفية المتابعة المستمرة عن بعد .
• الإبداع في التخطيط و متابعة العمل.

• تزويد المشاركين بمجموعة من الأسس والمعارف والمفاهيم العلمية الحديثة فى مجالات العمل في السكرتارية الالكترونية وإدارة الأعمال المكتبية ، وتنمية مهاراتهم الإدارية والسلوكية اللازمة لتحقيق فعاليتهم فى ممارسة مسئولياتهم.
• تزويد المشاركين بمفهوم الارشفة الالكترونية في عصر المعلوماتية والنظم الإلكترونية وتعريفهم بطبيعة عملها بالتركيز على المهارات الإدارية والسلوكية .
• يهدف هذا البرنامج إلى إكساب المشاركين مهارات القيام بمهام الإدارة المكتبية المعاصرة ، وكذلك تخفيف ضغوط العمل الواقعة على رؤسائهم للوصول الى أفضل الاستراتيجيات في المكاتب الكترونية والتعرف على البرمجيات اللازمة لذلك.
• تزويد المشاركين بالأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحمـاية الأرشيف الالكتروني

• تزويد المشاركين بالمعارف والمعلومات المتعلقة بأساليب التعامل مع كبار الشخصيات .
• إكسابهم مهارات تطبيق هذه المعارف والأساليب والمبادئ بما يحقق فعاليتهم في التعامل.
• تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية البروتوكول والإتيكيت ومبادئهم.
• تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء البروتوكول والاتيكيت في المــــؤسسات
• إكساب المشاركين مهارات تقديم الصورة المشرفة تجاه الضيوف الرسميين وكبار الشخصيات.
• تطوير المهارات الشخصية اللازمة لتطبيق قواعد وأسس المراسم والبروتوكول.
• تمكين المشاركين من مهارات الاستقبال والتوديع للضيوف الرسميين وكبار الشخصيات.
• تمكين المشاركين من إعداد وإدارة جدول زيارة كبار الشخصيات.

للحجز و الاستفسار